Page 54 - alamn
P. 54

‫أ‪ .‬محمد السهيلي‬                                 ‫الجلسة الثانية‬                                  ‫أخبار الجامعة ومناشطها‬

                          ‫د‪ .‬محمد النادي‬                                            ‫رئيس الجلسة‬                   ‫المرتبطـــة بالنـــزاع والتي لا تتناســـب مـــع تعريف‬
                                                                                                                  ‫التجنيـــد تقـــدم تحديـــات للعامليـــن فـــي المجـــال‬
‫د‪ .‬آمـــال الهبـــدان مـــن مركـــز الملـــك ســـلمان‬               ‫السفير‪ /‬ضياء الدين بامخرمة‬                    ‫الإنســـاني الذيـــن يســـعون للتخفيف مـــن معاناة‬
‫للإغاثـــة والأعمـــال الإنســـانية‪ ،‬وورقـــة (حمايـــة‬                                                           ‫الأطفال‪ ،‬ســـواء أكان الانتهاك عـــن طريق الاتجار‬
‫الأطفـــال اللاجئين من التجنيد مـــن قبل الجهات‬                            ‫د‪ .‬معز الهزلي‬                          ‫أو ابتـــزاز العائلات أو الانتهاك الجنســـي أو العمل‬
‫المســـلحة) وقدمهـــا الخبير ســـاهر محيـــي الدين‬
‫كبير مســـؤولي الحماية الإقليميـــة بالمفوضية‬              ‫الثالثـــة (دور المنظمـــات فـــي توفيـــر الحمايـــة‬                                       ‫ا لقسر ي ‪.‬‬
‫الســـامية للأمـــم المتحـــدة لشـــؤون اللاجئيـــن‪،‬‬       ‫للأطفـــال وإعـــادة تأهيلهم) برئاســـة د‪.‬عبـــد الله‬  ‫راج ًيـــا أن تســـفر هـــذه الندوة عن توصيـــات قيمة‬
‫فـــي حيـــن ناقشـــت الجلســـة الرابعـــة (الآثـــار‬      ‫ابـــن خالـــد آل ســـعود عضـــو هيئـــة التدريـــس‬    ‫لتوجيـــه العمل المشـــترك بشـــأن حماية الأطفال‬
‫والمســـؤوليات المترتبـــة علـــى ظاهـــرة تجنيـــد‬        ‫بجامعـــة نايـــف العربية للعلوم الأمنيـــة عد ًدا من‬  ‫فـــي النزاعـــات‪ ،‬وتعزيز الحمايـــة القانونية للقصر‪.‬‬
‫الأطفـــال) برئاســـة د‪ .‬معـــز الهذلي المستشـــار‬         ‫الأوراق العلميـــة مـــن أبرزهـــا (دور اليونيســـيف‬   ‫عقب ذلك بـــدأت أعمال الجلســـة الأولى للندوة‪:‬‬
‫القانونـــي لـــدول الخليج العربـــي باللجنة الدولية‬       ‫فـــي حمايـــة الأطفـــال) قدمهـــا الخبيـــر ســـاجي‬  ‫(التعريـــف بظاهـــرة تجنيـــد الأطفـــال ودوافعها)‪،‬‬
‫للصليـــب الأحمـــر أورا ًقـــا علميـــة عـــن (الآثـــار‬  ‫تومـــاس‪ ،‬وورقـــة (دور اللجنـــة الدوليـــة للصليب‬    ‫وقد رأســـها المستشـــار حاتـــم علي مديـــر مكتب‬
‫الاقتصاديـــة والاجتماعيـــة والنفســـية المترتبة‬          ‫الأحمر فـــي توفيـــر الحمايـــة للأطفـــال) وقدمها‬    ‫الأمـــم المتحـــدة المعنـــي بالمخـــدرات والجريمـــة‬
‫علـــى اســـتغلال الأطفـــال) قدمتهـــا الخبيـــرة‬         ‫الخبيـــر أحمـــد زروق مدير قســـم الحمايـــة باللجنة‬  ‫بورقـــة العمـــل التي قدمها د‪ .‬فاضـــل بليبش من‬
‫رهاف الســـهلي مـــن المنظمة العربيـــة للهلال‬             ‫الدوليـــة للصليـــب الأحمر‪ ،‬وورقـــة (دور المملكة‬     ‫جامعـــة نايـــف العربية للعلـــوم الأمنيـــة وتناولت‬
‫الأحمـــر والصليـــب الأحمـــر‪ ،‬وورقة عـــن (تجنيد‬         ‫العربية الســـعودية الإنســـاني فـــي توفير الحماية‬    ‫(التعريـــف بظاهـــرة تجنيد الأطفال والمســـؤولية‬
‫واســـتغلال الأطفـــال مـــن قبـــل الجماعـــات‬            ‫للأطفـــال المجندين وإعـــادة تأهيلهـــم) وقدمتها‬      ‫الجنائيـــة المترتبـــة عليهـــا)‪ ،‬ثـــم قـــدم د‪ .‬باتريـــك‬
‫الإرهابيـــة والمتطرفـــة العنيفـــة‪ :‬دور نظـــام‬                                                                 ‫جيمـــس مـــن جامعـــة جـــون كينيـــدي الأمريكيـــة‬
‫العدالـــة) قدمهـــا الخبير علي يونـــس من مكتب‬               ‫‪ 7747‬حالة تجنيد‬                                     ‫ود‪ .‬ســـعد الســـبيعي مـــن كليـــة الملك عبـــد الله‬
‫الأمم المتحـــدة المعني بالمخـــدرات والجريمة‪،‬‬                 ‫للأطفال في عام‬                                     ‫للقيـــادة والأركان بالحـــرس الوطنـــي ورقـــة تناولا‬
‫ثـــم ورقة (اســـتغلال الأطفال لتمويـــل الإرهاب‬                                                                  ‫فيها (أســـاليب الحرب النفســـية لتجنيد وتســـليح‬
‫مـــن قبـــل المنظمـــات الإرهابيـــة والجماعـــات‬                        ‫‪2019‬م‬                                   ‫الأطفـــال)‪ ،‬أعقـــب ذلـــك ورقـــة تناولـــت ( التأثير‬
‫المســـلحة) وقدمتهـــا الأســـتاذة النـــود العويمر‬                                                               ‫العقـــدي والأيديولوجـــي علـــى الأطفـــال) قدمها‬
                                                                                                                  ‫الســـفير ضيـــاء الديـــن بامخرمـــة ســـفير جمهورية‬
 ‫مـــن جامعـــة نايـــف العربيـــة للعلـــوم الأمنية‪.‬‬                                                             ‫جيبوتـــي بالريـــاض عميـــد الســـلك الدبلوماســـي‬

                                                                                                                              ‫لـــدى المملكـــة العربية الســـعودية‪.‬‬
                                                                                                                  ‫وفـــي الجلســـة الثانيـــة (أطـــر وآليـــات الحمايـــة‬
                                                                                                                  ‫الدولية للأطفال المجندين) التي رأســـها الســـفير‬
                                                                                                                  ‫ضيـــاء الديـــن بامخرمـــة نوقشـــت الورقـــة الأولى‬
                                                                                                                  ‫بعنـــوان (أطـــر وآليـــات الحماية الدوليـــة للأطفال‬
                                                                                                                  ‫المجنديـــن فـــي مناطق الصـــراع) وقدمهـــا الخبير‬
                                                                                                                  ‫محمد الســـهيلي من منظمة الإسيسكو‪ ،‬تلاه د‪.‬‬
                                                                                                                  ‫معز الهذلـــي من اللجنة الدوليـــة للصليب الأحمر‬
                                                                                                                  ‫بورقـــة (حمايـــة الأطفـــال فـــي مناطـــق الصـــراع‬
                                                                                                                  ‫بموجـــب القانون الدولي الإنســـاني)‪ ،‬ثم اختتمت‬
                                                                                                                  ‫أعمـــال اليـــوم الأول للنـــدوة بمناقشـــة ورقـــة‬
                                                                                                                  ‫موضوعهـــا (تجنيـــد الأطفـــال بيـــن المقتضيـــات‬
                                                                                                                  ‫القانونية والممارســـة العمليـــة) قدمها د‪ .‬محمد‬
                                                                                                                  ‫النـــادي مـــن المنظمـــة العربيـــة للهـــال الأحمـــر‬

                                                                                                                                              ‫والصليـــب الأحمر‪.‬‬
                                                                                                                  ‫وناقشـــت الندوة فـــي يومها الثاني في جلســـتها‬

                                                                                                                  ‫‪54‬‬
   49   50   51   52   53   54   55   56   57   58   59